آخر الأخبار

حب الشباب ، أسبابه ، طرق الوقاية منه وعلاجه:

 حب الشباب ، أسبابه ، طرق الوقاية منه وعلاجه:

يعتبر حب الشباب من الأمراض الالتهابية التي تصيب الجريب الشعري الذهني ،تصيب فئة الشباب بكثرة في سن المراهقة والإفراط في العدوى ، أي ظهور بثور ، هو المرحلة الأخيرة من حب الشباب.

أسباب حب الشباب عند المراهقين:

إن الإفرازات الهرمونية تزداد عندما يتدفق الدهن بشكل طبيعي على الجلد مما يؤدي إلى البشرة الذهنية ، وذلك بسب إنتاج الزهم واحتباسه الذي يكون أكثر أهمية في سن المراهقة فتظهر بثور مفتوحة (الرؤوس السوداء) وكوميدونات مغلقة. عندما تراكم إنتاج الزهم ، تصبح هذه الكوميدونات آفات التهابية .

عوامل الخطر :

العامل الوراثي : يعتبر عامل الوراثة سبب في ظهور حب الشباب على الأبناء ،بحيث إذا كان كلا الوالدين مصابًا بحب الشباب الشديد ، فهناك احتمال إصابة أطفالهما بحب الشباب أيضا.

عامل التغذية : يساهم عامل الغذاء بشكل كبير في الإصابة بحب الشباب بسب استهلاك السكريات السريعة (الحلوى والحليب والأرز والمعكرونة وما إلى ذلك) كعامل خطر للإصابة بحب الشباب، حيث أن استهلاك المنتجات التي تحتوي على السكريات السريعة يسبب زيادة في مستوى السكر في الدم ، مما يؤدي إلى إنتاج الأنسولين الذي يحفز الغدة الدهنية وبالتالي  فإن إنتاج الزهم يكون أكبر.

كما أن الدهون المشبعة (اللحوم الباردة والوجبات السريعة) لها تأثير أيضًا ، فهذه الأطعمة تسبب التهابات دقيقة في جميع أنحاء الجسم ، بما في ذلك الجلد.

أنواع حب الشباب في سن المراهقة:

حب الشباب في سن المراهقة هو حب الشباب متعدد الأشكال ، مع كوميدونات وآفات التهابية ، ويؤثر هذا على الوجه والصدر والظهر، كما أن حب الشباب عند النساء البالغات مختلف تمامًا من حيث نوعه ومستوى  انتشاره على الجسم .

ما هي أفضل المنتجات؟

  • العلاجات الدوائية ومنتجات النظافة والتنظيف مرتين في اليوم
  • منتجات منظفة الرغوي التي تحتوي على الزنك والكريم.
  • المرطبات يستخدم صباحًا ومساءً قبل العلاج بالتجفيف الموضعي.

استعمال الكريمات:

سيتم وصف الأدوية المحلية على أساس مخصص لتجفيف الآفات الالتهابية ، على مدى فترات أطول للتقشير ، ومنع احتباس الدهون والقضاء على الأكياس الدقيقة .

إن المكونات النشطة الرئيسية للعلاجات الطبية المحلية هي البنزويل بيروكسايد ،أدابالين ، حمض الأزيليك ، ومشتقات الأيزوتريتنون. بالإضافة إلى ذلك ، فإن الكريمات التجميلية التي تحتوي على أحماض ألفا هيدروكسي ستقشر بلطف وتحسن الندوب...

العلاجات الفموية ، منظمات الزهم (الزنك) والمضادات الحيوية ، تستخدم لفترات قصيرة من الوقت في حالة فشل العلاجات الموضعية. في حالة فشل هذه العلاجات ، أو في حالة حب الشباب الشديد ، فإنه يوصى من طرف المختصون على دواء إيزوتريتينوين الموصوف ، حيث أن التطهير الجلدي للبشرة ، الذي يتم إجراؤه في عيادة الأمراض الجلدية ، يجعل من الممكن فتح الأكياس الدقيقة وتجفيفها ، وهذا يقلل من وقت علاج حب الشباب .

 العلاجات الفيزيائية مثيرة للاهتمام للغاية Kleresca photo-stimulation ، وAlafast بالأدوية العشبية، تمثل هذه العلاجات الخفيفة بديلاً جيدًا للعلاج بالمضادات الحيوية ، حتى في حالة موانع الاستعمال أو عدم القدرة على بدء العلاج بالإيزوتريتينوين. كما أنهم يعملون على إزالة الندوب.

 حلول طبيعية:

لم يتم إثبات أي حل طبيعي لعلاج حب الشباب لكنه يمكن استخدام مستحضرات التجميل والمكياج العضوية و مصححات البشرة التي تباع في الصيدليات تجعل من الممكن إخفاء العيوب.
استشارة  طبيب أمراض جلد متخصص في حب الشباب لدى المراهقين ، على اعتبار أن جميع أطباء الجلد قادرون على علاج حب الشباب لكونهم على دراية  أكثر بالتقنيات البدنية والدواء المناسب حسب الحالة.

طرق الوقاية من حب الشباب

للوقاية من نذبات حب الشباب ، يجب معالجتها بسرعة وفي وقت مبكر ، ونعتني بالآفات الأولى على الفور ولا ننتظر حتى نعالج الآثار ، بالاعتماد على التقنيات الفيزيائية المتمثلة في التقشير سطحي للندبات الحمراء ، وعلاجات LED جديدة ، وأشعة الليزر الكاشطة الجزئية (ليزر ثاني أكسيد الكربون) للندبات المجوفة .

نصائح للحد من حب الشباب:

تعتبر الوقاية خير علاج بالمداومة عن نظافة الجلد ، والالتزم بالنصائح الغذائية المذكورة أعلاه ، يجب حماية الجلد باستمرار من أشعة الشمس ، عن طريق استخدام واقي شمسي غير دهني مناسب ، لتجنب تأثير الارتداد بعد الفترة الأولى من العلاج .

إرسال تعليق

أحدث أقدم

نموذج الاتصال